أسئلة شائعة عامة

عند فتح الابواب، يتبادل الهواء البارد مع الهواء الخارجي الحار بسبب إختلاف درجات الحرارة بينهما. تحد الستائر الهوائية من حدوث هذا التبادل لتمكن أجهزة التكيف من تبريد المكان بمجهود ووقت أقل دون الحاجة لإستهلاك الكهرباء بشكل كبير كما في السابق (قبل تركيب ستائر الهواء).

اذا تم اختيار وتركيب وتشغيل الستارة الهوائية بشكل صحيح، ستقل نسبة الغبار و الروائح والعوالق المارة الى الداخل بنسبة 70%. جزء بسيط من الغبار سيجد طريقه الى الداخل بعد الاختلاط بالحاجز الهوائي للستارة الهوائية.

تعتبر محلات المخابز والحلويات وبيع الأغذية مصدر تتغذى عليه الحشرات. تتجنب الحشرات الطائرة الحاجز الهوائي الخارج من الستارة الهوائية بسبب سرعته الغير مألوفة، لذا يفضل ضبط الستارة الهوائية على أعلى سرعه اثناء مواسم الباعوض وغيرها من الحشرات للحصول على أكبر قدر من الحماية. الحشرات الطائرة السريعه او الكبيرة لديها القدرة غالبا على تجاوز الحاجز الهوائي من جهة الارض ومن ثم المرور للداخل.

لمنع خروج الهواء البارد ودخول الهواء الحار عند ترك ابواب غرف التبريد والتجميد مفتحة، تستخدم الستائر الهوائية لفصل التبادل بين الهواء البارد والحار وتساهم بشكل كبير في:

  • التحكم في الهواء البارد داخل الثلاجة من تسربه للخارج بنسبة قد تصل الى 80%.
  • إبقاء درجة الحرارة داخل الثلاجة مستقرة لفترة أطول.
  • الحفاظ على المواد المخزنة من التلف.
  • منع تكون الجليد على ابواب واسقف غرف التجميد.
  • حماية المواد المطاطية العازلة المستخدمة على أبواب الثلاجات من التلف.
  • تقليل عمل أجهزة التبريد والتجميد لفترات أقصر.
  • تقليل الصيانة والأعطال لأجهزة التبريد والتجميد وإطالة عمرها.
  • توفير استهلاك التيار الكهربائي.
  • تحسين بيئة المكان من خلال منع دخول الغبار والاتربة والحشرات.


يجب أن يتم أختيار وتركيب وضبط الستارة الهوائية بشكل صحيح في حالة استخدامها على أبواب الثلاجات. في الغالب تكون غرف الثلاجات مبنية داخل المبنى وتكون وظيفة الستائر الهوائية حينها منع تبادل الحرارة بين الثلاجات والمبنى فيتم ضبط الستارة الهوائية على السرعه المنخفضة مما يقلل من تبادل الهواء ويتيح التحكم بدرجة حرارة الثلاجات بشكل أفضل.

لايمكن تركيب الانواع العادية من الستائر الهوائية على ابواب الثلاجات لأن رطوبة الهواء ستجمد وتتلف مكونات الستائر الهوائية خلال فترة قصيرة. استشر المورد قبل الشراء.

فتح أبواب الأفران يعرض درجة حرارتها للنزول ويحتاج الفرن الواحد وقت طويل لإعادة درجة الحرارة كما كانت عليه دون اغفال كمية الاستهلاك من المواد الأولية المستخدمة في التسخين. في الغالب تكون الأفران مبنية داخل المبنى مما يتيح للستائر الهوائية القيام بعزل حرارة الفرن عن الخارج دون الحاجة لمقاومة رياح خارجية او غبار وأتربة. يتم ضيط الستارة الهوائية على السرعه المنخفضة مما يقلل من تبادل الهواء ويتيح التحكم بدرجة حرارة الأفران بشكل أفضل.

لايمكن تركيب الانواع العادية من الستائر الهوائية على ابواب الأفران. من الممكن حدوث حرائق او التماس كهربائي بسبب تعرض جهاز الستارة لحرارة عالية وتخرج الحرارة خارجا اذا توقفت الستارة عن العمل. استشر المورد قبل الشراء.

يمنع الحاجز الهوائي بخاخ الدهان أثناء القيام بعملية الطلاء من الخروج خارجا. لاسيما انه يحمي منطقة الدهان من الغبار والأتربة والحشرات مما يجعل عملية البخ تتم بشكل افضل.

لا يوجد فائدة من تركيب الستائر الهوائية مع الشرائح البلاستيكية على نفس الأبواب. لأن الشرائح البلاستيكية ستعيق الحاجز الهوائي عن القيام بوظيفته، سيما أنها تتحرك بعدة اتجاهات وتجبر الحاجز الهوائي على الإنحراف. بإختصار ستحمي الستارة الهوائية الباب لوحدها.

عندما تنشط الرياح، يتم ضبط الستارة الهوائية على أعلى سرعة مع توجيه إتجاه الحاجز الهوائي 15 درجة بإتجاه الخارج. فإذا كانت سرعة الرياح أضعف او متساوية مع سرعة الحاجز الهوائي، سيمنع من دخولها ويردها خارجا.
أما إذا كانت سرعة الرياح أعلى من سرعة الحاجز الهوائي، سينحني الحاجز الهوائي وبالتالي تقل مقاومته تدريجيا كلما زادت سرعة الرياح.

لايوجد هناك ستارة هوائية تستطيع مقاومة الريح اذا اشتدت.

هناك عوامل كثيرة تأثر على أداء الستارة الهوائية، أهمها:

  • عدم تنظيف الفلاتر بإنتظام
  • عدم القيام بالصيانة الدورية
  • وجود رياح نشطة على المداخل والابواب
  • وجود فرق شاسع بين درجة حرارة الداخل عن الخارج
  • وجود إختلاف كبير في الضغط الجوي
  • ضعف جهد التيار الكهربائي
  • ضبط إعدادات الستارة بشكل خاطئ

يتم اللجوء لطريقة التركيب العامودي في الغالب إذا كانت:

  • مساحة التثبيت فوق الباب غير كافية
  • واجهة المباني مصنعة من الزجاج
  • أشكال الابواب تحجب الحاجز الهوائي عن الوصول للأرض (ابواب الرول الصناعية)
  • الابواب عرضها أكبر من ارتفاعها

الستائر الهوائية العامودية تحجز مساحات ارضية، لذا لابد من إتخاذ التدابير اللازمة لمنع اصطدامها بالمارة وعربات النقل.

لا يمكن تركيب ستارة هوائية اصغر من حجم الباب لأن الحاجز الهوائي لن يحمي كامل الباب من دخول الحشرات والأتربة والهواء الحار. كذلك لايستفاد من تركيب ستارة هوائية أكبر بكثير من حجم الياب لأنها ببساطة ستستهلك كهرباء اكثر وستعمل بصوت عال.

يجب اختيار الستارة الهوائية بالتناسق مع ارتفاع وعرض الباب دون اغفال مساحة التثبيت اللازمة.

للأبواب والمداخل الصغيرة يمكن حمايتها بستارة واحدة لكل باب. أما بالنسبة للأبواب الكبيرة، ستكون الحماية أفضل في تركيب ستارتين بسرعات منخفضه بدلا من ستارة واحدة بسرعة عالية.
لايمكن الإعتماد على ستارة عامودية واحدة للأبواب التي تمر من خلالها العربات والمركبات لأنها ستصد الحاجز الهوائي عن الوصول للجهة الأخرى أثناء مرورها.

كلما اقتربت الستارة الهوائية من حافة الباب، كانت الحماية أفضل. في حالة وجود أجهزة تحكم او برواز جانبي فوق الباب يمكن ترك مسافة علوية بين الستارة الهوائية وبين الباب نصف متر كحد أقصى بما يضمن مرور الحاجز الهوائي دون اصطدام او احتكاك مع اي شيء. تبعد الستارة الهوائية عن الجدار 1 سم بإتجاه الداخل كلما ارتفعت 3 سم فوق الباب.

اسئلة شائعة تقنية

تسحب الستارة الهوائية الهواء من الجو المحيط بها ليخرج من خلال الشفرات حاجز هوائي منظم ومتحكم به في الإتجاه والكمية والسرعه. يعمل الحاجز الهوائي لحماية كامل الباب بالطول والعرض من الحشرات والأتربة والأدخنة والروائح.
يتداخل الهواء الحار المار للداخل والهواء البارد الذاهب للخارج بالحاجز الهوائي، ويرتد كلا منهما الى منطقته عندما يصطدم الحاجز الهوائي بالأرض عن طريق نقطة الفصل وبهذا تعزل الستارة الهوائية الجو الداخلي عن الخارج.

إذا كانت سرعة الحاجز الهوائي أثناء اصطدامه بالأرض مناسبة، ستتكون نقطة الفصل التي تقوم بإرجاع كلا من الهواء المكيف والغير المكيف الى مكانه، وتكسب الحاجز الهوائي المتانة والقوة اللازمة لمقاومة الرياح والحشرات والغبار.
اما إذا كانت سرعة الحاجز الهوائي أثناء اصطدامه بالأرض قوية، سيحل التخبط مكان نقطة الفصل مما يعني ان الهواء المكيف سيختلط بالهواء الغير مكيف، وتنعدم مقاومة الحاجز الهوائي للغبار والرطوبة وموجات الحر ويكون مصدر إزعاج للمارة بسبب سرعته الغير مألوفة وصوت الضجيج المرتفع.

لن يصل الحاجز الهوائي الى عتبة الباب إذا كانت سرعته ضعيفة. ولافائدة تذكر من تركيب الستارة الهوائية حينها!

تعداد السرعات في الستارة الهوائية يمنح القدرة على التحكم بكمية وسرعة الهواء بالتناسب مع نوع المكان وحالة الجو الخارجي. ليس بالإمكان إبقاء الستارة الهوائية على نفس السرعة طوال السنة لأن حالة الطقس تتغير بإستمرار من عاصف، ممطر، مغبر، دافىء الى بارد. كلما زادت السرعة زاد معها الضجيج، لذا لاينصح بإختيار السرعة العالية إلا في حالة هبوب الغبار والريح او مواسم البعوض.

يعمل شكل مُخرج الهواء على تركيز وتجسيم الحاجز الهوائي وإزالة التخبط منه لضمان متانته ضد المتغيرات الجوية المستمرة ومنع إختلاط الجو الداخلي بالخارج.

من الممكن تعديل إتجاه الشفرات بمقدار 15-20 درجة سواء للداخل ام للخارج. يتم توجيه الشفرات بإتجاه جهة الضغط كالرياح والغبار والحشرات مما يزيد من كفائة وقوة الحاجز الهوائي في مقاومة تلك الظغوط.
بعض انواع الستائر الهوائية مصنعة ومصممة بشفرات توجيه غير ثابته وليست دقيقة، وهناك أنواع منها بلا شفرات توجيه. تجنب شراء مثل هذه الأنواع من الستائر! لأن التحكم بدرجة توجيه الشفرات امرا يستحيل تجاهله او إغفاله ويمكن ان يزيد او يقلل من كفائة الحاجز الهوائي.

يجب التأكد من إتباع تعليمات تركيب وتثبيت الستارة الهوائية بعناية لتعمل بنفس مستوى الضجيج الموضح في الجدول التقني الخاص بها.
نوع وتصميم المراوح وأشكال مداخل ومخارج الهواء كلها عوامل تتحكم بشدة الصوت، لذا لابد من معرفة مستوى الضجيج وبعد المسافة التي أُخذت منها قياسات الضجيج قبل شراء وتركيب الستارة الهوائية لأنه لايمكن إرجاعها أو استبدالها بنوع اخر بعد إستخدامها.
أيضا هناك حالات يزيد بها مستوى الضجيج بضع درجات، فعلا سبيل المثال لا الحصر:

  • كون السقف قريبا جدا من الستارة الهوائية
  • ترك الستارة الهوائية تعمل والباب مغلق
  • تثبيت أكثر من ستارة من نفس الموديل بمحاذات بعضهم
  • تركيب ستائر هوائية في غرف صغيرة او ممرات ضيقة

وظيفة الفلاتر هي حماية الأجزاء الداخلية للستائر الهوائية من الغبار والجسيمات، وليس لتنقية الهواء والجو الداخلي كما يدعي بعض موردي الستائر الهوائية. معظم الصيانة الدورية تكون على الفلاتر، لأن إنسدادها يقضي على كفائة الستائر الهوائية.
أغلب انواع الستائر الهوائية الصناعية غير مزودة بفلاتر حماية ولديها مقاومة كبيرة للجسيمات المحمولة جوا، وبالكاد تعاني من البيئات القذرة. سيكون وجود الفلاتر في البيئات الصناعية حساسًا للغاية لأنها ستحتاج إلى التنظيف اليومي (أو تنظيفات متعددة طوال اليوم).

هناك أسباب عدة تضعف سرعة الحاجز الهوائي:

  • إنسداد الفلتر ومنع الهواء اللازم من الدخول الى كابينة الستارة الهوائية
  • توصيل الستارة الهوائية على جهد كهربائي خاطيء
  • عدم إنتظام الجهد في التيار الكهربائي
  • تراكم الأوساخ والأتربة على المراوح والشفرات وباقي الأجزاء الداخلية
  • حصول تلف بالمحركات او بأحد منها

على حسب كمية الأستخدام ومدى الإلتزام بجداول الصيانة، ممكن ان يتراوح عمر الستائر الهوائية من 5 الى 15 سنة. لكن هناك علامات تدل على إنتهاء عمر الستارة الهوائية:

  • ضجيج لايحتمل، تصدر بعض المراوح صوت ضجيج مفرط اذا إختل توازنها وتسبب احيانا في حدوث ارتجاج لجهاز الستارة الهوائية وإتلاف ماتبقى من المراوح بداخلها.
  • حاجز هوائي متذبذب، إذا كان التيار الهوائي غير متناسق ومنتظم فأنه لن يقوم بوظيفة الحماية
  • تكون الصدأ، إذا كان الهيكل غير محمي ضد الصدأ
  • توقف عن العمل، بسبب وجود عدة اعطال. فضلا عن كونها قديمة

اسئلة شائعة عن ستافوكليما

كل ستائر ستافوكليما الهوائية المعدة للإستخدام داخل وخارج منطقة الإتحاد الأوربي متوافقة مع معايير Erp2015، مما يجعلها

  • تعطي كمية هواء أكثر
  • باستهلاك اقل للكهرباء (توفير في الطاقة)
  • وتقلل من انبعاثات الكربون بنسبة 20% (صديقة للبيئة)

تم إضافة وضعية الرياح في ستائر ستافوكليما لتستخدم أثناء إضطراب العوامل المناخية (الرياح أو العواصف الرملية). فعند إختيارها تقوم الستارة الهوائية آلياً برفع سرعة المراوح للسرعة القصوى مع توجيه حاجز الهواء 15 درجة نحو الخارج لتكسبه قوة أكبر في صد الرياح التي تحاول دخول المكان. تغني هذه الوضعية مستخدمي الستائر الهوائية عن الحاجة لوجود سلالم لتعديل الشفرات يدويا!

تم إضافة وضعية حفظ البرودة في ستائر ستافوكليما لتستخدم في حال عدم وجود رياح أو أتربة في الخارج. فعند إختيارها تقوم الستارة الهوائية بتوجيه حاجز الهواء 15 درجة نحو الداخل للحفاظ على الهواء البارد المتراكم على الأرض ومنعه من التسرب للخارج. تغني هذه الوضعية مستخدمي الستائر الهوائية عن الحاجة لوجود سلالم لتعديل الشفرات يدويا!

يعمل الحساس بمختلف أشكاله وألوانه على تشغيل الستارة الهوائية مع فتح الباب وإطفائها فور غلق الباب، بحيث تعمل الستارة الهوائية عند الحاجة لها فقط.

إذا كان الباب يفتح ويغلق بشكل متكرر بسبب الإزدحام، يتم ضبط الستارة الهوائية لتعمل مع فتح الباب وتطفأ بعد غلق الباب بمدة زمنية يتم تحديدها من خلال المؤقت الزمني الموجود داخل الستارة الهوائية. تكمن فائدة المؤقت الزمني على حماية تمديدات الكهرباء والأجزاء الداخية للستارة الهوائية من التلف بسبب فتح وإغلاق الباب بشكل متكرر.

ينصح دائما بإطفاء خاصية الحساس والمؤقت الزمني عن طريق وحدة التحكم في حالة إستخدام الأبواب بشكل مفرط، حتى تعمل الستائر الهوائية بإستمرار دون التقيد بحالة الأبواب.

جميع أنواع ستائر ستافوكليما الهوائية من السهل أن تعمل بلا توقف لسنوات طويلة بفضل جودة المراوح الألمانية المصنعة من قبل شركتي ziehl abegg / ebm papst الرائدتين في صناعة المرواح بالعالم. جميع المراوح طويلة الأمد ولا تحتاج لصيانة.

جميع ستائر ستافوكليما الهوائية متوافقة مع نظام إدارة المباني (BMS) ويمكن التحكم بها من خلال الإدارة المركزية للنظام.

لايمكن ذلك لأنها غير مقاومة لمياه الأمطار وسيتغير لونها مع مرور الوقت بسبب أشعة الشمس والعوامل الجوية الأخرى. وهناك بعض الحالات التي يحظر إستخدام ستائر الكومفرت والفاخرة فيها، مثل:

  • البيئات الساخنة التي تزيد درجة الحرارة فيها عن ستون درجة
  • البيئات القابلة للانفجار
  • البيئات الملوثة بجسيمات كبيرة محمولة جوا
  • الأماكن شديدة الرطوبة
  • اماكن المعالجة البيولوجية
  • أماكن تقل فيها درجة الحرارة عن عشر درجات تحت الصفر أو أكثر.
يوجد مستشعر حراري آلي بداخل كل محركات ستائر ستافوكليما يقوم بفصل التيار الكهربائي عن المحركات عند ارتفاع درجة الحرارة لمنع نشوب حريق. يسمح المستشعر للتيار الكهربائي بالوصول الى المحركات فور نزول درجة الحرارة.
 
جميع ستائر ستافوكليما الهوائية تحفظ الإعدادات المستخدمة في الذاكرة الداخلية عند التوقف عن العمل بما في ذلك حالات إنقطاع التيار الكهربائي المفاجئ. عندما يتم تشغيل الستائر مرة أخرى أو عند استعادة الكهرباء بعد الإنقطاع، فإنها تستأنف عملها على الوضع السابق.
تختلف عدد وأنواع الملحقات الموجودة بداخل صناديق ستائر ستافوكليما الهوائية على حسب فئة الستارة الهوائية، لكن بشكل عام يحتوي الصندوق على:
  • جهاز الستارة الهوائية
  • جهاز التحكم عن بعد للستائر الكمفرت والفاخرة
  • مفتاح ألن كي واحد للستائر الصناعية، مفتاحين ألن كي للستائر الكمفرت والفاخرة
  • حمالات جدارية
  • كبل كهرباء للستائر الكمفرت والفاخرة
  • حساس باب مغناطيسي للستائر الكمفرت والفاخرة
  • دليل المستخدم
في حالة طلب ملحقات وإكسسوارات إضافية، ستكون معبئة بصناديق أخرى.

بالنسبة لطرق التركيب، فمن الممكن ان تكون إما افقية او عامودية.
أما بالنسبة لطرق التثبيت، فمن الممكن ان تكون من خلال السقف، الجدار، الأرض أو حتى السقف المستعار.
يتم إعتماد طريقة التركيب والتثبيت بعد الرجوع لنوع النشاط، حجم وتصميم المداخل، والمساحة المتوافرة لتثبيت الستائر الهوائية.

تختلف العدة اللازمة على حسب نوع الستائر الهوائية وطريقة التركيب والتثبيت لكن بشكل عام لا بد من من توافر:

  • مثقب كهربائي (الدريل)
  • فيشر يتناسب مع الجدار الموجود (خابور)
  • مفتاح الانكي (يأتي مع الستارة الهوائية)
  • خابور مع مواد كيميائية للجدران الفارغة (تركيب جداري)
  • ميزان مائي
  • مفكات براغي او أطقم عدة متنوع
  • مقياس المتر
  • دعامات وجسور حديدية
  • قضبان مسننة حديدة (تركيب سقفي)
  • رافعة مناسبة لرفع جهاز الستارة الهوائية

جميع ستائر ستافوكليما الهوائية مضمونة لمدة 36 شهرا من تاريخ الشحن، او حسب مايتم الإتفاق عليه. الضمان يغطي جميع العيوب الوظيفية والمصنعية إذا تم إستخدام الستائر الهوائية بطريقة صحيحة.
لا ينطبق الضمان بأحد هذه الحالات:

  • المواد المستهلكة، مثل الفلاتر، ما لم يكن الفشل بسبب وجود عيب في المواد.
  • الأضرار الناجمة عن خطأ، حادث، سوء الاستخدام، او وصول سوائل، الحرائق، والصدمات الكهربائية، الزلازل أو غيرها من مسبب خارجي.
  • نقص في استكمال احتياطات السلامة والتعليمات.
  • تشغيل الجهاز في الهواء الطلق.
  • تعديل وتغيير وظيفة أو القدرة دون أخذ إذن خطي من الشركة المصنعة.
  • تركيب غير لائق، واستخدام مواد ضعيفة للتعليق
  • تخزين الأجهزة في المناطق الرطبة مثل حمامات السباحة.
  • إصلاح الأجهزة بواسطة شخص غير مدرب ومأهل.

صنعت ستائر ستافوكليما الهوائية من أجود المكونات التي لا تتطلب أي صيانة خاصة. لكن يجب تنظيفها بانتظام والحفاظ عليها لتعمل بشكل مثالي دون المساس بسلامة الناس او المبنى نفسه.
إذا تم تشغيل الجهاز لفترات طويلة بشكل مستمر، فمن المستحسن جعل الصيانة الدورية تتم حسب الحاجة او مرة كل شهر. فإن كانت في بيئة ذات كثافة عالية من الجسيمات العالقة في الهواء فان ذلك سيسبب بانسداد الفلتر في فترة زمنية اقصر، وسوف تحتاج الى تكرار التنظيف أو تبديل الفلتر بشكل اسرع من المعتاد.
يمكن إزالة الغبار من المكونات الداخلية باستخدام مضخة هواء وفرشاة، ويمكن أيضا تنظيفها بقطعة قماش مبللة. دع الماء يجف تماما قبل البدء بالتشغيل.